27‏/5‏/2010

Death in Gaza


السلسلة الوثائقية

Death in Gaza

الموت فى غزة

سلسلة وثائقية رائعة للغاية



من اخراج المصور و المخرج البريطــانى جيمس ميلر
 "الموت في غزة" هو فيلم وثائقي عرض في شبكة HBO الأمريكية. يتناول الفيلم مأسآة الأطفال " الفلسطينيين في غزة، حيث الحاضر كئيب والمستقبل مظلم والحياة هي جحيم يومي ومستمر، فالرصاص يتطاير من كل حدب وصوب، والكل في إنتظار سقوط مصاب أو شهيد، فالطقوس الجنائزية أحد الواجبات اليومية، والموسيقى الدائمة والمستمرة التي لا تفارق الأذن هي مزيج بين أصوات الرصاص وسارينة سيارات الإسعاف التي تجوب الشوارع ليل نهار.




يتناول الفيلم المأسآة الفلسطينية من خلال ثلاثة أطفال، أحمد فتى الإثنى عشر ربيعاً المولع بكرة القدم، و صديقه محمد الذي عاهده على ألا يفرق بينهما إلا الموت – وماأسهله من مطلب في هذا الجحيم، ونجلاء فتاة السادسة عشر التي أزالت الجرافات منزلها لإقامة سياج أمني. يروي هولاء كيف تحولت حياتهم اليومية إلى مغامرة خطرة يسهل أن تنتهي في أي لحظة، كيف يرون الإحتلال الإسرائيلي، وهل هناك إمكانية للسلام مع ذلك المحتل؟ وما هي آمالهم وطموحاتهم في الحياة.



الفيلم من إخراج James Miller الذي أخرج العديد من الأفلام الوثائقية الحاصلة على جوائز مثل "Beneath the Veil" أو "ما وراء الحجاب" و "Unholy War" أو "الحرب غير المقدسة"، يعود هذه المرة كي يقدم لنا مشهد النهاية لحياته أمام الكاميرا، الكاميرا التي أراد أن يجعلها شاهدة على تجسيد معاناة الآخرين ووفاتهم أصبحت شاهدة على وفاته هو شخصياً وهو لم يكمل عامه الخامس والثلاثين على أيدي الجنود القتلة الأسرائيليين، الذين لم يشفع له عندهم الراية البيضاء التي رفعها، أوهتافاته هو وطاقمه، أوملابسهم وخوزاتهم التي توضح أنهم يعملون بالتلفزيون، فهتافات Miller وطاقمه للجنود الإسرائيليين كان الرد عليها سريعاً وحاسماً – رصاصة في عنق Miller أنهت حياته في الحال، وهو شيء ليس بالغريب على العبث والصلف والإستهتار الإسرائيلي بحياة كل من لم تسري في عروقه الدماء اليهودية، وإلى الآن لم يدن أي جندي إسرائيلي حتى بتهمة القتل الخطأ لمخرج الفيلم.



الفيلم حاول قدر الإمكان ألا ينحاز لطرف على حساب الآخر، فجاء وصفه مثلاً للمقاومة الفسطينية بـ "militants"أو "المليشيات" ، متعمداً الا يأخذ الوصف الفلسطيني وهو "freedom fighters" أو "مناضلي الحرية " أو الوصم الإسرائيلي لهم بـ "terrorists." أو "الإرهابيين".فـ Miller كان ينوي أن تكون قصته شاهدة على مأسآة أطفال الجانبين- الأطفال اليهود والأطفال الإسرائيليين- بادئاً القصة بمأسآة أطفال فلسطين، ولكن جاءت الرصاصة الإسرائيلية لتضع نهاية مبكرة للحكاية، إنها عدالة السماء أن يكون الفيلم معبراً عن وجهة النظر الفلسطينية المغبونة دائماً وأبداً، وبالطبع لن يحرم الغرب من مشاهدة وجهة النظر الأخرى الإسرائيلية ليل نهار في وسائل الإعلام المسيطر عليها الإعلام اليهودي.

تبقى ملحوظة أخيرة وهي إحتواء الفيلم على بعض السباب من الأطفال الفلسطينين للجنود الإسرائيليين، حتى يكون من سيتابع الفيلم على علم بهذا منعاً للإحراج عند المشاهدة العائلية.

حصد الفيلم 3 جوائز Emmy وجائزة BAFTA TV Award بإضافة إلى بعض الترشيحات الأخرى، وتقديره8.2 في موقع IMDB حتى الآن، ويمكنك التصويت بعد التسجيل في الموقع ومشاهدة الفيلم في هذا الرابط

http://www.imdb.com/title/tt0412631

الفيلم من ترجمةالدكتور سامح نور
السلسلة تتكون من حلقتين
حجم كل حلقة 700 ميجا
جودة الحلقتين DVDrip
روابط الرفع

ميجا ابلود - فيل فلاير
الموضوع منقول من منتدي ابداع للوثائقيات
حفظا لحقوق النشر والترجمة  
جزاهم الله خيرا

روابط اليوتيوب بامماكنكم البحث بنفس الصيغة في محرك البحث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق